القدس والأقصى في أدب الطفل من سنة 1979 حتى 2022

تجميع قصص القدس-سرنديب

مدينة القدس عامة والأقصى بشكل خاص من الأماكن التي يسعى الكثير من الأهالي والمربين تعريف أطفالهم وطلابهم بها وتعزيز انتمائهم إليها وشوقهم لرؤيتها.

نقدم لكم في سرنديب أكثر من 30 قصة قديمة وحديثة..  قمنا بتجميعها وتسليط الضوء عليها.. تطرقت لمدينة القدس- عاداتها وتراثها ومعالمها وتاريخها.. وأخرى تسلط الضوء على المسجد الأقصى المبارك، دينيًا وسياسيًـا.. وهي تشكل أكبر تجميع لقصص الأطفال التي تتحدث عن القدس والأقصى ! 

وبالرغم من وجود هذه القصص -وربما غيرها أيضًا، مما يسعدنا تزويدنا بها وتعريفنا عليها- إلا أننا نؤكد على أننا نحتاج إلى المزيد من القصص الموجهة للأطفال واليافعين التي تحكي لهم شيء عن روعة هذه المدينة وأهمية مسجدها المبارك.. بأساليب مُختلفة ومُشوقة، وإخراج فني مُبتكر وعصري!  

إليكم نبذة عن كل قصة، مرتبة من الأقدم إلى الأحدث:

1.أطفال القدس القديمة- مفيد نحلة (1979)
قدّم الكاتب مفيد نحلة أول أعماله عام 1979 وهو كتاب “أطفال القدس القديمة”، وقد كان من الجيل الذي أحسّ في العام الدولي للطفل(1979)- الذي أعلنت عنه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)-  بأهمية تقديم الكتاب للأطفال، ثم تابع إصداراته العديدة والمتنوعة.
ويعتبر كتاب “أطفال القدس القديمة” من أنجح الأعمال لبساطته ووضوحه.

2. أطفال القدس- منيرة القهوجي(1980)

  • للأسف لم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنها.

3. مُنقذ القرية- روضة الفرخ الهدهد، دار كندة- الأردن (1982)

القصة للكاتبة الأردنية (من أصول فلسطينية)-روضة الفرخ- وهي من أشهر الكتاب الذين ساهموا في المجال الأدبي للأطفال.  تدور أحداث القصة حول قرية صوريف الواقعة في محافظة الخليل إلى الجنوب من القدس -عاصمة فلسطين- وقصة ابنها المجاهد “إبراهيم أبو دية” راعي الغنم الذي انضم للمقاومة الفلسطينية منذ عام 1930م في وقت كانت فيه فلسطين تحت الاحتلال الإنجليزي، وأصيب في معارك القدس عام 1948م، وشارك في الدفاع عن قريته مصابًا، حتى أقعد، ولكنه استمر في النضال حتى وفاته عام 1952م.

4. القدس تقول لكم – علي البتيري – رابطة الكتاب الأردنيين (1983)

مجموعة قصائد للأطفال من تأليف الشاعر والكاتب الفلسطيني -علي محمد القطوش- الذي اشتُهر باسم «علي البتّيري».  

5. الطريق إلى القدس- مفيد نحلة، دار الكرمل ‏(1987)

رواية لليافعين، للأسف لم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنها. 

6. معًا الى القدس، عبد الرزاق الحاج عبد الرحيم حسين‏ (1988)

مجموعة شعرية للأطفال للكاتب والشاعر الأردني من أصل فلسطيني (مقدسي) عبد الرزاق حسين. له مؤلفات كثيرة، ومجموعات شعرية وقصص قصيرة للأطفال والعديد من الدراسات في تاريخ الأدب العربي والإسلامي وأدب طفل. 

7. القدس لنا- أكرم أبو الراغب، دار القلم (1990)

مسرحية للأطفال من تأليف أكرم أبو الراغب، مواليد عمان عام 1945، مؤلف ومخرج متخصص في كتابة قصص الأطفال ومسرحياتهم، وهو مؤلف درامي وسيناريست سينمائي وتلفزيوني.

8. لعبة الطريق إلى القدس وقصة اليد الذهبية – الكاتب المهندس محمود الرجبي (1995) 

  • للأسف لم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنها.

9. سلسلة شارع صلاح الدين- خليل أبو عرفة (1996)

مجموعة قصص ورسومات للأطفال، من تأليف المهندس المعماري ورسام الكاريكاتير والكاتب الفلسطيني، خليل أبو عرفة، من مواليد البلدة القديمة في القدس عام 1957. في القصص نرى التلاميذ الذين يقومون برحلة مدرسية فوق سور المدينة، ومن هناك يجري التعرف على أماكن داخل السور وخارجه، ومن هذه الأماكن: شارع صلاح الدين الذي سمي على اسم محرر القدس من الفرنجة “قبل ما يزيد عن ثمانمائة عام”. وفي القصة وصف لحجارة السور وأبوابه، وتذكّر لمن بنوا السور ودافعوا عن المدينة.

10. فلسطيني على الطريق- من الناصرة إلى بيت لحم، سلمان ناطور (2000)

الكتاب يصف الممر التاريخي الذي يربط بين مدينتين هما الناصرة وبيت لحم، ويصف المدن والمناطق الممتدة على طول هذا الطريق، لا سيما مدينة القدس. فاز هذا الكتاب بلائحة الشرف على المستوى الوطني من بين الـ 101 كتاب للأطفال من العالم العربي، وقد أعادت مؤسسة تامر طباعة ونشر هذا الكتاب للترويج له (2009).

11. سلسلة أشبال الأقصى – محمد البلهاوي- دار المنهل، الأردن (2004) 

مجموعة من ست قصص تدور أحداثها في فلسطين عبر التاريخ، حيث مزج المؤلف الماضي بالحاضر والخيال بالواقع برسومات معبّرة وأسلوب قصصي ممتع. تروي السلسلة علاقة المسجد الأقصى بالمسجد الحرام وروعة بناء قبّة الصخرة إضافة إلى مواقف معبّرة عن تصميم أشبال وزهرات الأقصى على حماية القدس والدفاع عنها.

تتكون السلسلة من القصص التالية: التحدي الكبير- زيتونة الأقصى- ذوات الضفائر- فارس الأقصى- شقيق الحرمين- مرحبا بكم في القدس.

12. رمضان في القدس- مجدولين خلف (2005)

  • للأسف لم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنها.

13. سر العصفور الضائع-أحمد ناطور، مركز الأسوار- عكا (2006)
تتحدث القصة عن العصفورة “وطن”، التي بنت عشها في كرم أبو صابر في مدينة القدس، لكنها لم تجد ابنها الصغير  “أمل”.. وظنت أنه طار إلى إحدى الدول المجاورة، فذهبت في رحلة طويلة إلى عواصم الدول العربية وعرفتنا على حضارتها وأهم معالمها.. وفي النهاية عادت إلى القدس لتجد صغيرها هناك لم يبرح المكان.. فهو لن يترك القدس أبدًا. 

في القصة دعوة لأهل القدس للتمسك فيها، باعتبارها أجمل وأقدس الأماكن.


14. كنعان وحنظلة في نفق المسجد الأقصى- روضة الفرخ الهدهد (2006)

  • تم عرضها كمسرحية وهي موجودة على موقع اليوتيوب (للمشاهدة).

15. رواية “عش الدبابير” لجميل السلحوت- دار الهدى، كفر قرع (2007)

ينطلق الأديب جميل السلحوت في روايته “عشّ الدبابير”من واقع سياسي واجتماعي وثقافي، هو الواقع الفلسطيني في مدينة القدس ممثلة للوطن الفلسطيني المحتل جميعه. وفي هذه الواقعية الميدانية الجغرافية رسالة معرفية توجيهية، تهدف الى تعليم النشئ من القراء الذين تتوجه الرواية إليهم، أهمية الحفاظ على الوطن والتمسك به وحبه بواقعه وماضيه، بحقائقه وغرائبه، بصدقه وكذبه، بأطفاله وعماله وعجائزه، وحتى بحيواناته وفقر أهله وجبنهم وشجاعتهم.

يقوم الكاتب بوصف شوارع المدينة وأسواقها وأزقتها بطريقة تؤكد على طابعها العربي الإسلامي، وتحفظ الذاكرة الفلسطينية التي تسعى للحفاظ على عروبة المدينة وحمايتها من خطر التهويد.

16. كتاب “من القدس تبدأ الحكاية”، سونيا نمر- مؤسسة تامر، رام الله (2009)

يهدف هذا الكتاب الى توثيق التاريخ الشفوي للقدس بطريقة إنسانية حية وإلى تكريس مدينة القدس كجزء من الوطن الفلسطيني المحتل، وإعادة رسم الحياة فيها خلال الحقب الزمنية المختلفة بالتفاصيل والألوان وحتى الروائح, وذلك من خلال لقاءات حقيقية مع أهل المدينة وتجارها وساكنيها من الفلسطينيين. (مؤسسة تامر)

17. قصص القدس- أ.د. عبد الرحمن عباد – مركز الإعلام العربي بالقاهرة (2009-2010)

مجموعة قصصية مكونة من 24 قصة قصيرة، طُبعت كل قصة في كتاب منفرد. قصص هذه المجموعة تسير في خمسة اتجاهات حسب مضمونها أو مكان أحداثها، وهي: 1 -قصص تصور مكابدة الشعب الفلسطيني ومعاناته، وهي: متى تشرق الشمس، أم ّ أحمد عاشقة فلسطين، علي الجعفري بطل حتى النهاية، القاضي، أعراس مقدسية. 2 – قصص مكانها المسجد الأقصى المبارك، وهي: أقصانا لا هيكلهم، أولى القبلتين، أبواب المسجد الأقصى المبارك، البراق الشريف. 3 – قصص تصور مواقف شخصيات إسلامية ذات تميز في تاريخ القدس، وهي: عمر يسأل عن عمر، عياض بن غنم، عبادة بن الصامت، عبادة بن بشر، صلاح الدين الأيوبي. 4 -قصص مكانها قرية زكريا، وهي: أنا الشجرة، بطل من هذا الزمان، وصائد اللصوص، زكريا. 5 -قصص مكان أحداثها في القدس، ومدن فلسطينية أخرى، وهي: أقدس المدن، وبيارق الأقصى، ورحلة إلى مأمن الله، حوار مع الشيخ مازن، ديفيد وسمعان من الأصدق، أين ذهبت قريتي. 

تنطلق هذه القصص باتجاهات من عدة أهداف تلتقي في هدف واحد عام، إذ تتوافق مضامينها في التعبير عن الصراع بين شعبين، شعب أصيل صاحب جذور تاريخية تعود إلى العرب الكنعانيين، وشعب دخيل يحاول إثبات حقه في أرض فلسطين بقوة السلاح وتزوير التاريخ.

18. حكاية نملة تسكن الأقصى – نردين أبو نبعة – دار الوليد، الخليل (2012)

قصة رمزية، تحكي عن النملة البطلة التي تُهاجم هي وقومها من قِبل قنافذ النمل الشريرة التي تطردها من بيتها بجانب الأقصى وتستولي على طعامها وشرابها ويتم أسر صديقاتها. شخصية نمولة شخصية قوية تتقن فن السؤال بماذا وكيف ولا تتعامل مع الأحداث وكأنها شيء مفروض عليها بل تفكر وتتأمل وتحاول أن تجد الحلول للمشكلات التي تقع فيها وتتخذ القرارات ولا تنتظر أن يصلها الحل جاهزًا. وبعد حوار مع جدتها الحكيمة تقرر البقاء بجانب المسجد الأقصى والدفاع عنه، رغم كل التحديات والتضحيات. 

19. في سوق القدس- روضة دبسي سكسك، مركز أدب الطفل-كفر قاسم (2014)

القصة تتحدث عن الطفل الصغير “أمير”، الذي ذهب مع والدته بالحافلة لزيارة القدس والمسجد الأقصى.. بعد أن صليا في الأقصى معًا واستمعا لقصة الإسراء والمعراج، ذهبا إلى السوق، لكنه اختفى عن أنظار أمه، التي انتابها القلق الشديد وأخذت تبحث عنه وتنادي.. حتى وجدته.
تحثّ القصة على زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه، لا سيما باستخدام الحافلات المنظمة التي تنطلق من بلدان عدة.  

20. سلسلة “حدثني الأقصى”- مؤسسة القدس الدولية- عبير النحاس، لبنان (2015- 2017) 

مجموعة من 4 قصص تتحدث عن معالم المسجد الأقصى، حيث أن هذه المعالم هي الراوي والشاهد على الماضي والحاضر.. كتبت بأسلوب حواري صوري مشوق.
وهي: سبيل الكأس، اسمي باب الرحمة، زيتوننا يقاوم، النفق الخفي. 

يجدر بالذكر أن هناك إصدارات أخرى لمؤسسة القدس الدولية تعنى بأمر القدس والأقصى تحديدًا.   

21. أنا هنا – ناهد الشوا، دار نون، كندا (2017)

“أنا هنا في مدينة القدس، والقدس عاصمة فلسطين، مدينةُ كل الأديان، مدينةٌ عريقة”، بهذه الكلمات تستفتح ناهد الشوا قصتها المصورة. 

تتحدث القصة عن الطفل “كرم” الذي يطرح إشكالية الهوية الخاصة بالفلسطينيّ، ويعبر عن الانتماء على كل الأصعدة، في الغرفة، والبيت والحيّ، والكوكب، والمجرة، وهذا العالم، وهذه الدنيا، ثمّ يجعل للانتماء معنًى إذا كان مصدره هذه الأرض الطيبة: بفلسطين. ويحاول أن يجمع أطفال العالم في دائرة واحدة، ليؤكّد على أنّ كلّ الأطفال متشابهون، في مشارق الأرض ومغاربها، فبأيّ حقِّ يسلب الطفل الفلسطينيّ من أرضه، وبيته وعشه الدافئ؟

22. دعسوقة وشمّوسة في القدس – طارق مهلوس- دار العماد، الخليل (2017)

يحاول الكاتب في قصته دمج الأطفال في ثقافتهم ومحيطهم وتعريفهم بإرثهم الحضاري وبالتحديد في مدينة القدس. ويتميز أسلوبه بالسهولة والصدق. يسعى الكاتب إلى بناء الجسور التي تربط المكان الجغرافي بالإنسان الطفل مما يساهم في ترسيخ انتماء الطفل إلى بيئته ومحيطه ومجتمعه. 

وواضح أنّ الكاتب طارق المهلوس قد استفاد من أغنية الأطفال الشعبيّة حول “أمّ سليمان” فكتب قصّته هذه “دعسوقة وشمّوسة في القدس” ليعرّف الأطفال على بعض معالم القدس، وفي مقدّمتها أهمّ المقدّسات الاسلاميّة كالمسجد الأقصى، والمسيحيّة ككنيسة القيامة، وكذلك المرور بباب العمود الذي يعتبر الباب الرّئيس في سور القدس القديمة التّاريخيّ، وهو واحد من أبواب السّور السّبعة.

وقد استعمل الكاتب لغة فصيحة بسيطة تناسب عمر الجيل المستهدف من “7-10” سنوات، مع التأكيد على أنّ قصص الأطفال تبدأ من الجيل المستهدف، وتتواصل إلى الأجيال اللاحقة مهما بلغت من العمر.

23. الشاطر حسن في خان الزيت – وفاء بقاعي عيّاشي، دار الأسوار، عكا (2017). 

قصة لطيفة يأخذنا فيها نعمان والشاطر حسن في رحلة ممتعة في أجواء مدينة السلام- مدينة القدس. نتعرف من خلالها على معالم المدينة المقدسة، الدينية والتاريخية ونتعرف على أبوابها وأسواقها بلغة شاعرية وشيقة. وقد استعارت الكاتبة واحد من أهم الشخصيات في التراث الفلسطيني (الحكايات الشعبية)– الشاطر حسن لتضيف للقصة بُعد جديد، وتحُبب الأطفال بمدينة القدس وتشوقهم لزيارتها.

24. على جناح البراق – حادي بادي، مصر (2017)

منهج مقدسي متكامل للأطفال يضم قصة مشوقة بعنوان “رحلة عمر” ومعلومات تاريخية عن الأقصى، مكتوبة بأسلوب عرض جديد مُبسط يناسب الأطفال، ومجموعة منوعة من الأحجيات والألعاب والألغاز المقدسية.

25. كنز القدس الخفيّ، إيهاب جلاد (2017)

تدور أحداث القصة عام 2014 حيث كان المسجد الأقصى ممتلئ بحلقات العلم والرباط، و تقوم حبكة القصة حول أب يحاول أن يربط أبناءه بالمسجد الاقصى ويحببهم به عبر اشغالهم بلغز الكنز الخفي الذي يدفعهم للتعرف على معالم المسجد الأقصى وما يحيط به من مخاطر. يقع الكتاب في 30 صفحة، ويضم بين دفتيه صورًا لمعالم المسجد الأقصى رسمها الفنان شهاب القواسمي بريشته.

وجاء في المقدمة التي كتبها الشيخ رائد صلاح: “كنز القدس الخفي هي قصة أدبية شيّقة قامت على أسلوب ذكي ومثير اجتهد من خلالها الكاتب إيهاب سليم جاد أن يدفع بأبطال القصة عمر وصاح للتعرف على معالم المسجد الأقصى والغوص في أسرار بنائه وما يحمل هذا البناء من إبداعات الزخرفة الإسلامية وأسرار نقوشها ومدلولات مكونات هذا البناء سواء كانت مصاطب أو بوائك أو مآذن أو قباب أو محاريب، ذلك أن أباهم العم صالح لجأ إلى حيلة ظريفة كي ما يحبب المسجد الأقصى إليهما وينسج رباطاً متيناً وبن المسجد الأقصى يقوم على حب هذا المسجد والإحاطة بتاريخ بنائه وروعة عمارته وفضل الرباط فيه والاستعداد الدائم لفدائه بالروح والدم والغالي والنفيس”. (موطني 48)

26. سر عجيب في كعك القدس- عزة محمود العزة- دار العماد، الخليل (2018) 

قصة رمزية تحكي لنا عن سر كعك القدس العجيب. تبدأ القصة(المسرحية) بسؤال “سلوى” عن “مخبز العم أبو سمير” الذي اعتادت أن تشتري منه الكعك كل صباح ورأته اليوم مغلقًا بأمر الحاكم. فيدور بينها وبين سمير حوار شيق يثير الفضول، يروي لها خلاله قصة الكعك الذي أراد الملك أن يحتكره لنفسه.

تعزز القصة من ارتباط الأطفال بمدينة القدس، متمثلة بكعك القدس الشهير. كما أنها تفيد فكرة أن القدس بمائها وحجارتها وزيتونها وكعكها هي ملك لأهلها وليست للحاكم أو غيره!

27. في المسجد وفي الكنيسة – محمود شقير، مكتبة كل شيء- حيفا (2018)

قصة بسيطة للأطفال الصغار، تتحدث عن الطفل مهدي والطفلة جمانة، اللذان زار مدينة القدس، وتجولوا في المسجد الأقصى (قبة الصخرة تحديدًا) وكنيسة القيامة والأسواق.    

 28. أنا والقدس – هالة السكاكيني -مؤسسة تامر، رام الله (2019)

الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية ملائمة لليافعين، يتناول مراحل حياة هالة السكاكيني في القدس، منذ الطفولة سنة 1924 حتى نكبة 1948. تشاركنا هالة، عبر الانتقال المتقن بين الخاص والعام، عدة محطات وأحداث اجتماعية وثقافية وسياسية عاشتها في تلك الفترة مع عائلتها، مظهرةً بذلك الحضور الملحوظ لشخصية والدها خليل السكاكيني، وما كان لها من أثر واضح في بنائها الذاتي والمعرفي. ينتقل بنا السرد من ذكرى إلى أُخرى وسط تفصيلات صغيرة ودقيقة للأمكنة وأجواء الحياة في المدينة، وأسماء عائلاتها، ومسارحها، ومدارسها، ومقاهيها، وطقوسها في الاحتفالات بمختلف المواسم في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، وكأن الكتاب دعوة للقارئ كي يسير مع هالة في شوارع القدس ويستحضرها شعوريًا بسلاسة.

29. الحج وبيت المقدس – مؤسسة جدي كنعان، الأردن (2019) 

كُتيب هادف.. وهو عبارة عن قصة وكراس تفاعلي في نفس الوقت. نتعرف من خلاله على أركان الإسلام الخمسة، الأشهر الهجرية، أركان الحج وواجباته، القِبلة الأولى والثانية، عيد الأضحى. وذلك بأسلوب شيق ومبسط، حيث يتحاور الأحفاد وجدهم كنعان، فيشرح لهم عن الحج وأركانه.. مع وجود صور توضيحية، وتمارين ترفيهية وتعليمية مختلفة.

30. المفتاح العجيب – منصورة محمد التميمي – دار العماد، الخليل (2019).  

القصة تحكي لنا عن “جود” الفتاة الفلسطينية الشجاعة التي تحلم بزيارة مدينة القدس. وتشرح صعوبة الوصول إلى مدينة القدس، حتى بالنسبة لقسم كبير من الفلسطينيين.

ملائمة للتحدث عن معنى الحواجز المادية (العسكرية) والمعنوية. كم أنها  تحثّ على التمسك بالأمل.

31. ضريح في الأقصى للكاتب منير الهور (2019)

  • للأسف لم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنها. 

32. مجموعة قصص أطفالنا وفلسطين- سالي خالد زكي- بيت ريما للحكايا، كندا (2021)
المجموعة تتكون من 3 قصص: أبواب وحكايات، صغار ولكن أبطال، بيت وشجرة.
تهدف إلى تعريف الأطفال بفلسطين، والمسجد الأقصى المبارك، وتقربهم من واقع الأطفال في الأراضي المقدسة.

يجدر بالذكر أن القصص مسجلة صوتيًا أيضًا. 

33. الأقصى المبتهج -مرام قفيشة (2021)

قصة ودفتر تلوين وكنز للمعلومات.. تأخذنا موريا (بطلة القصة) في جولة في رحاب المسجد الأقصى، فنتعرف على شيئًا من معالمه العديدة، بطريقة تفاعلية شيقة (أسئلة). 

الكتيب يحبب الأطفال ويربطهم معرفيًا ووجدانيًا بالمسجد الأقصى.

34. حقيبة هيا نتعلم ونستمتع مع جميل– آثار عاصي ريان (2021) 

رزمة تعليمية ترفيهية للأطفال الصغار تنمي حُبّ الأقصى في قلوبهم وتحفز مهاراتهم المختلفة. 

محتويات الحقيبة: قصة “جميل يزور المسجد الأقصى”، كتيب تلوين، كراس “تعلم واستمتع مع جميل” – يحتوي على تمارين منوعة لتنمية مهارات عديدة عند الطفل، منها: الإدراك البصري، التركيز، إدراك الكميات، التفكير المنطقي، الحركات الدقيقة وغيرها.

لعبة “الذاكرة”، لعبة “من المختبئ”، لعبة “أنا سريع”.
مناسبة للأطفال من جيل 3 وفوق.


35. لن تسدل الستارة – محمد جمال عمرو-  مؤسسة جدي كنعان، الأردن (2021)

قصة قيمة وهادفة عن قيمة الإتقان، ضمن سلسلة قيم التحرير. تُعرف الأطفال على مسجد قبة الصخرة (في المسجد الأقصى)، وعلى شخصيات هامة: المهندسان المعماريان رجاء بن حيوة الكندي ويزيد بن سلام، الخليفة عبد الملك بن مروان، الشاعر إبراهيم طوقان، المربي إسحق موسى الحسيني، القائد عبد القادر الحسيني. 

تزرع بهم قيم الإنتماء وإتقان العمل، وحثهم على الإبداع وعلى نصرة المسجد الأقصى.

36. أبو الهريرات – مريم حمد – دار الهدى، كفر قرع (2022) 

في القصة نتعرف على شخصية ارتبطت بالمسجد الأقصى- الشيخ غسان يونس (رحمه الله) -أبو الهريرات- وأصدقائه القطط والطيور، الذين يصادفهم في ساحات المسجد الأقصى، فنتعرف معهم على معالم عديدة في المسجد الأقصى.
تحثّ القصة على الرفق بالحيوان والتحلي بالأخلاق الطيبة.   

37. لقطة لقلق- لميس خديجة عسلي– أشبال المسرى، الناصرة (2022)

قصة حديثة ومُبتكرة، بطلها طائر اللقلق الذي يحب التصوير، فتكون واجهته هذه المرة المسجد الأقصى. في رحلته يُعرف الأطفال على أهم معالم المسجد الأقصى بأسلوب جميل وسلس، كما أنه يعلمهم الأرقام.      

38. حلم جوري- مرام مصاروة، أطافيل-كفر قرع (2022)
قصة مصورة(كوميكس) تعرفنا فيها الفتاة جوري على شخصية هامة في تاريخ القدس، وهو الأديب والمربي خليل السكاكيني. الذي تعرفت عليه من جدّ جدّها، الذي كان تلميذًا في المدرسة الدستوريّة في أربعينات القرن الماضي، وتذهب معه في رحلة عبر الزّمن إلى العام 1947 لتتعرّف على الأسلوب التربويّ الممتع الذي أسّسه السكاكيني في هذه المدرسة. ثمّ تعود جوري إلى أبناء وبنات صفّها لتخبرهم عن صديقها الجديد وعمّا تعلّمته منه في العلوم والطبيعة والموسيقى والحكاية الشعبية.
في آخر القصة فعالية مبتكرة تعرف الأطفال على أحياء ومعالم ثقافية ودينية في مدينة القدس.
يجدر بالذكر أنه صدر أيضًا للمؤلفة مرام مصاروة كتاب: رحلتي مع السكاكيني- وهو كتاب مذكرات ومغامرات مشوق، ملائم لليافعين.

39.خلف السور- مريم أبو سنينة (2022)
القصة “تحاكي واقع الطفل المقدسي وتروي في جزء منها قصة حقيقية حدثت في القدس، وتُفرّق بين المفاهيم المختلفة وتشرحها للطفل. من هذا الجندي؟ ولماذا يقف هنا؟ وماذا يفعل مع أهل المدينة؟ وما إلى ذلك”. تشير الكاتبة إلى أن القصة موجهة للطفل المقدسي خصوصًا، والفلسطيني بشكل عام، ليفهم الطفل الذي يعيش خارج أسوار القدس ما يدور داخل أروقة المدينة وحواريها. وتوضح أن ما يميز القصة “أنها ليست مجرد قصة أطفال عادية، حيث تركت للأطفال أن يطلقوا عنان خيالهم لربط العنوان بالأحداث، وللمربين بتعزيز القيم، وتوضيح بعض المفاهيم الغائبة عن تنشئة أطفالنا والإجابة على أسئلتهم المختلفة، لننعم بمستقبل حافل بالقدوات التي يحتذى بها”.

40. عُمَريّون- سلوى الشلة، مؤسسة السبيل (2022)
رواية لليافعين، تدور أحداثها في تسارع مستمر، بين الطموح الذاتي والسعي للشهرة، وواجب الإهتمام بالنفس والعلم والعمل.. تتنقل بنا بين أزقة القدس وساحات المسجد الأقصى، في مغامرة مشوقة بين الواقع والخيال.
لتحميل الرواية: من هنا.

أخيرًا، يجدر بالذكر أن هناك قصص أخرى كتبت للأطفال واليافعين، للأسف لم تتوفر لنا معلومات كافية عنها وأخرى لا نعرفها.. يسعدنا تزويدنا بمعلومات عنها وسنقوم بإضافتها للمقال.


*ملاحظة: هدف المقال رصد كل القصص التي تمت كتابتها للأطفال واليافعين عن القدس والأقصى، والتي كتبت في سياقات زمنية وجغرافية مختلفة، ولسنا بصدد المقارنة بينها وتقييمها في هذا المقال. 

لكتابة المقال، تمت الإستعانة بهذه المصادر: 

كتب: 

  •  عيساوي. سهيل، الصراع العربي الإسرائيلي في أدب الأطفال المحلي،كفر مندا، 2019. 
  • القاضي. هوازن،. قصص الأطفال في الأردن- دراسة فنية، دار المأمون للنشر والتوزيع، 2009. 
  • الكركي. جميل، قصص الأطفال عند الدكتور عبد الرحمن عباد. 

مقالات: 

6 Responses

  1. فعلاً قائمة مهمة .. جزاكِ الله كل خير. قد يفيد ايضاً التعمق بجودة الكتب المطروحة. فليس كل ما كتب للأطفال عن اي موضوع هو عمل ذو جودة بالضرورة.
    بالإضافة الى ذلك، صدر مؤخراً عن دار أطافيل وتأليف مرام مصاروة قصة حلم جوري عن الرائد خليل السكاكيني.. يجدر ذكره ككتاب ممتاز عن شهصية وفترة مهمة في القدس.

    1. شكرًا هيا .. وإن شاء الله سنقوم بإضافة القصة.
      بالنسبة لجودة الكتب.. فعلا الجودة في المحتوى وفي الشكل (الرسومات/ الطباعة/ الإخراج الفني) تختلف من كتاب لكتاب .. ونحن في سرنديب نختار الكتب المعروضة بالمتجر بعناية (بالذات فيما يخص المضامين).. إلا أننا في هذا المقال رأينا بأن ننشر كل ما كتب عن القدس والأقصى وإن لم يكن بأفضل جودة للتعريف بالكتب ووجودها .. ونؤكد على أهمية الكتابة عن القدس والأقصى ونناشد الكتاّب ودور النشر والمبادرين بتقديم مستوى أفضل لأن القدس تستحق بالتأكيد !

  2. مقال رائع، جزاكم الله خيرا.
    هناك قصتان من نفس سلسلة أبواب وحكايات، هما بيت وشجرة، وصغار ولكن أبطال.

  3. رغم اختصاصي بمجالات أخرى: هذا باب مهم في توعية الناشئة انتبه له بعضُ الكُتاب، ولا يجوز إهماله. وهناك تحفظ على وضع (أنا والقدس – هالة السكاكيني) في هذه القائمة، فهو كتاب تاريخي اجتماعي أكثر منه “أدب الأطفال”. والله الموفق.

    1. شكرًا استاذ.
      بالنسبة لكتاب هالة السكاكيني – أنا والقدس .. تم إدراجه في القائمة بالإضافة لروايات أخرى -مناسبة لمن هم أكبر سنًا- كونه يتناسب مع فئة اليافعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *